الأربعاء، 27 أغسطس 2008

الطالب محور العملية التعليمية 27\8\2008






الطالب محور العملية التعليمة :











سوف اتناول في هذا البحث على اهمية التركيزعلى تطوير مهارات الطالب باعتباره محور العملية التعليمية والذي سوف تعتمد عليه المجتمعات في المستقبل وبنيت وجهت نظري هذه بناء على تعلمته في دورة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتي عقدة بتاريــــــــــــــــخ 17\8\2008 ولغاية اليوم الذي اكتب في هذا البحث وهو بتاريـــخ 27\8\2008 والتي ركزت علية المناقشات بيننا كطلاب وبين الاستاذ\anthony-على اهمية الاعتماد على الطالب في التعليم باعتباره محور العملية التربية وايضا توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم من خلال تطوير مهارت الطالب ويمكن سرد بعض من هذه المهارت على سبيل المثال لاالحصر الاستماع,التحليل,البحث,الاستنتاج ........الخ, وكما ذكرت سابقا يجب التركيز على الطالب لانه المجتمع سوف يعتمد علية بشكل كبير في المستقبل ,فهم اجيال المستقبل التي سوف تساهم في تطوير المجتمع في كافة النواحي مثل : الاقتصادية والسياسية و الثقافية و الاجتماعية .... وغيرها .
ويمكن القول انه الثورة المعلوماتية والاتصالية التي نعيشها في الوقت الحاضر ينبغي علينا استغلالها بشكل كبير في التعليم وتوظيفها لصقل مهارات الطلاب العديدة التي ذكرتها في السابق ميسر للمعلم والطالب .
فى على سبيل المثال تعلمنا في هذه الدورة كيفية عمل المدونات ومدى فائدتها سواء كان ذلك للعملم والمتعلم ولست هنا بصدد التحدث عن آليات عمل المدونه ولكن يمكن الاشارة ولو بشكل سريع على فوئدها على سبيل المثال لاالحصر و بالطبع هنا سوف اتحدث عن الفوائد بالنسبة للمعلم والمتعلم ومنها :
  • تساهم في تبادل المعلومات بين المشاركين فيها .



  • تساهم في تبادل ايضا الخبرات بينهم .



  • تنمي عند الطلاب مهارات عدة مثل البحث , التواصل , الاكتشاف


وهناك برامج اخرى مثل blogger-poerpoent-webqest وغيرها من البرامج التي تساهم في عملية تطويرالتعليم بشكل يتواكب مع العصر الذي نعيشه .
مما لا شك فيه أن الثروة الحقيقية للأمم تنبع دوما من قدرتها على استغلال الاستعدادات الفطرية لأبنائها، وتوجيه هذه الاستعدادات والامكانيات نحو ما يخدم هذه الامم في كافة المجالات، الأمر الذي سينعكس إيجابا على حاضر ومستقبل هؤلاء الأبناء، وبما أننا اليوم نعيش في مرحلة علم وفكر وابداع، وسط عصر يتسم بالتطور السريع والمتلاحق على كافة الصعد، فإنه من البديهي ان تشكل القوى البشرية العامل المهم من عوامل التنمية في مجتمعاتنا المعاصرة، ولعل الجانب الأهم هنا أنه لم يعد ينظر إلى التربية على أنها تقتصر على جانب معين من جوانب النمو، وإنما أصبح ينظر إليها على أنها كل متكامل مرتبط بالعديد من الجوانب التي تؤثر فيه وتتأثر به، واذا كانت التربية تهدف الى تحقيق النمو المتكامل لشخصية الطالب من جميع جوانبها الروحية والجسمية والعقلية والثقافية والأخلاقية.



















وفي النهاية :












يمكن القول انه تطوير التعليم يجب ان يعتمد في المقام الاول على تطوير جميع الحلقات الرئيسية واقصد هنا المعلم والطالب والمنهاج والمبني الدراسي , ومن وجهة نظري اذا حدث ذلك نستطيع ان نبني اجيالا من الشباب القادرعلى تحمل المسؤولية الوطنية تجاه وطنه والمساهمه بشكل فعال في تطوير وبناء المجتمع في المستقبل وذلك بالطبع من خلال توفيرله كل احتياجته السابقة الذكر .




الخاتمة:
اشكرالاستاذ/anthoney على جهوده التي بذلها في سبيل انجاح هذه الدورة والتي سعى من خلالها عن الطريق الشرح والتحليل والتعليم للتطوير مهاراتنا الذاتية وكذلك في مجال الحاسوب وبالنسبة لي فقد استفدت من هذه الدورة بشكل كبيروبكل ماتحمله الكلمة من معنى وبالتالي سوف ينعكس ذلك لمصلحة الطلاب عند التحاقنا بالعمل في المدراس.

المراجع :
GOODBAY


المدونه الالكترونية واهميتها 27/8/2008


ما هي المدونات الإلكترونية وكيف تستطيع كتابة مدونتك الخاصة بك؟




المقدمة :


في البداية احب ان ابين لكم اهمية المدونات الالكترونية في الوقت الحاضر سواء للمعلمين او الطلاب اوسائر الناس على مختلف اتجاهاتهم وذلك من خلال ماتعلمته في هذه الدورة القصيرة والتي استمرة (9)ايام ابتداءا من تاريخ 17/8/2008 الى 27/8/2008 وانشاءالله سوف اوضح لكم من خلال بحثي هذا اهمية المدونات الالكترونية في وقتنا الحاضر المتسارع وتكمن اهميتها بشكل سريع في اختصارالوقت والجهد في العمل والاطلاع على تجارب الاخرين والاستفادة من معلوماتهم وتجاربهم وتبادل الخبرات معهم والتواصل معهم وهذا ماسوف اوضحهم لكم من خلال هذا البحث المتواضع والذي امل ان ينال على رضاكم .
ويعتبر التدوين الإلكتروني واحدا من أسرع الاتجاهات نموا على شبكة الإنترنت. فإن المدونة الإلكترونية (Weblog) أو (blog) هي "منشورات على شبكة الويب تتألف في الدرجة الأولى من مقالات دورية، وتكون في معظم الأحيان مرتبة زمنيا بشكل معكوس". وسنقدم لك في هذه المقالة لمحة عامة عن مختلف أنواع المدونات الإلكترونية بما في ذلك طريقة إنشاء مدونتك الإلكترونية الخاصة بك.

1. الأنواع المختلفة للمدونات الإلكترونية :
يوجد عدة أنواع مختلفة من المدونات الإلكترونية. يمكنك زيارة الواقع الإلكترونية التالية لتجد المئات من المدونات الإلكترونية:
http://www.blogger.com/
http://www.blogwise.com/

• المدونات الإلكترونية التي تحتوي على الروابط التشعبية (Link blogs)
تعتبر المدونات الإلكترونية التي تحتوي على الوصلات التشعبية (web link logs) أول أنواع المدونات الإلكترونية التي تم نشرها على شبكة الإنترنت، ومن هنا جاء اسم المدونة الإلكترونية (weblog). ويحتوي هذا النوع من المدونات على العديد من الروابط لمواقع الإنترنت التي يرى صاحب المدونة أنها تستحق الزيارة إضافة إلى وصف مختصر للموقع المشار إليه بالرابط.
• المدونات الإلكترونية التي تحتوي على المذكرات اليومية (Online diary blogs)
تتناول هذه المدونات الحياة اليومية لمالكها: ماذا فعل وماذا دار في خلده في ذلك اليوم. ولا تحتوي هذه المدونات بالضرورة على روابط لمواقع إلكترونية أخرى.
• المدونات الإلكترونية التي تحتوي على المقالات (Article blogs)
يمكن أن يحتوي هذا النوع من المدونات على عرض وتعليقات على الأخبار والأحداث، أخبار وتقارير. وهي عادة ما تكشف قدر أقل من الحياة اليومية لكاتبها من المدونات الإلكترونية التي تحتوي على المذكرات.
• المدونات الإلكترونية التي تحتوي على الصور (Photo blogs)
يحتوي هذا النوع من المدونات على الصور، مثل "صورة اليوم" وغيرها.
• المدونات الإلكترونية التي تحتوي على مقاطع بث إذاعي (Podcast blogs)
يمكن اعتبار مقاطع البث الإذاعي (Podcasts) على أنها برامج إذاعية قصيرة مسجلة بواسطة صاحب المدونة، وبإمكان المستمع تحميلها عندما يريد الاستماع إليها. علما بأن المصطلح (Podcast) مأخوذ من أجهزة iPod، وهي عباة عن مشغلات الملفات الصوتية بصيغة mp3 التي بإمكانها تشغيل ملفات podcast.
• المدونات الإلكترونية التي تحتوي على مقاطع بث مرئي (Videocast blogs)
مقاطع البث المرئي (Videocasts) هي أحدث اتجاه في أوساط المدونات الإلكترونية. وهي مماثلة لـ مقاطع البث الإذاعي (Podcasts) غير أنها تعد بواسط الفيديو.
• المدونات الإلكترونية المنوعة
تعتبر معظم المدونات الإلكترونية مزيجا من أنواع المدونات المذكورة أعلاه.
• المدونات الإلكترونية الجماعية
يتم كتابة هذا النوع من المدونات بواسطة مجموعة من الأشخاص.
من الذي يقوم بكتابة المدونات الإلكترونية؟




1. المدونات الالكترونية واهميتها :
معظم المدونات الإلكترونية على الإنترنت هي مدونات خاصة كتبها أشخاص بصفتهم الشخصية للمتعة فقط. أما المدونات التحريرية فقد قام محررون محترفون بكتابتها وتحريرها. كما أن بإمكان المدارس والمنظمات والشركات امتلاك مدونات خاصة بها للتواصل مع القراء بالأحداث والأخبار والأشياء الأخرى المتعلقة بتلك المنظمة أو المؤسسة.
2. كيف تكتب مدونة إلكترونية؟

لقد جعلت التقنية الحديثة من التدوين الإلكتروني أمراً سهلا، وبناء عليه فقد شاع استخدام التدوين الإلكتروني بشكل كبير. وتوجد عدة طرق مختلفة لنشر أفكارك الخاصة على هيئة مدونات إلكترونية، ولكن قبل أن نطلعك على المزيد من تلك الخيارات، دعنا نقوم أولا بالتعرف أكثر على مقالة المدونة الإلكترونية (blog entry or blog post).
التدوين الإلكتروني أمر سهل: يتمثل في كتابة ونشر مقالة المدونة باستخدام خدمة التدوين الإلكتروني، أو من خلال موقعك الإلكتروني باستخدم برنامج التدوين المثبت على حاسوبك.
تتكون مقالة المدونة الإلكترونية من العناصر التالية:
عنوان المقالة: وهو بمثابة عنوان مقال صحفي. ويكون عنوان مقالة المدونة على سبيل المثال على النحو التالي: "يوم رائع، أخبار رائعة".
الملخص: وهو شرح مبسط أو اقتباس من المقالة، ويستحسن ولكن ليس ضرورياً كتابة الملخص عند نشر تغذية RSS على مدونتك الإلكترونية أو إذا كنت تميل إلى كتابة المقالات الطويلة.
نص المقالة: ويحتوي على المادة الأساسية للمقالة.
تاريخ المقالة: وهو تاريخ ووقت نشر المقالة.
التعليقات: وهي الملاحظات التي بإمكان القراء الإدلاء بها عن مقالة معينة في مدونتك الإلكترونية. ويمكنك عدم فتح المجال للآخرين بالتعليق على مقالتك إلا إذا رغبت في ذلك.
التصنيفات: وهي عبارة عن مواضيع أساسية تكتب عنها بانتظام في مدونتك الإلكترونية. من أمثلة التصنيفات: "يوميات"، "تقنية"، أو "رحلات".
الرابط الدائم (Permalink): وهو عنوان إنترنت دائم للمقالة. إذا كان عنوان مدونتك الإلكترونية على سبيل المثال myblog.blogger.com، فإن الرابط الدائم لمقالة معينة تكون مثلاً myblog.blogger.com/permanententry.html. وينصح دوماً بإرفاق الرابط الدائم لكل مقالة، وعليه فإن أي شخص يقوم بإضافة رابط للمقالة الخاصة بك داخل مدونته سيتم عندها ربط قراء مدونته بالمقالة نفسها من خلال الرابط الدائم للمقالة بدلا من ربطهم بالصفحة الرئيسية لمدونتك.
تسمح لك الكثير من المواقع الإلكترونية بإنشاء مدونتك الإلكترونية الخاصة بك مجانا على خوادم الويب الخاصة بتلك المواقع. كل ما عليك فعله هو إنشاء حساب جديد باستخدام خدمة التدوين الإلكتروني الخاصة بالموقع ويمكنك بعدها البدء بالتدوين مباشرة. وتعد خدمة
Blogger واحدة من أشهر خدمات التدوين على الإنترنت.
تتميز خدمات التدوين بإمكانية استخدامها من أي مكان يمكنك الوصول منه إلى شبكة الإنترنت. حتى أن بعض الخدمات تمنحك إمكانية التدوين عن طريق إرسال رسائل عبر الهاتف المحمول. ويكمن الجانب السلبي لخدمات التدوين في أنك لا تمتلك القيود على حاسوبك الخاص بك إلا إذا قمت بنسخها بشكل منفصل عليه. حيث يعني ذلك أنه في حال كانت قيودك فقط على الخادم الخاص بمزود خدمة التدوين وتم فقدانها من هناك لسبب ما فإنك ستفقد قيودك إلى الأبد، لأنك لا تمتلك نسخة احتياطية منها على حاسوبك الشخصي.
3.برامج التدوين الإلكتروني:
برامج التدوين الإلكتروني هي برامج تكون مثبتة على حاسوبك. ويوجد نوعان من تلك البرامج: برامج التدوين الإلكتروني التي يتم تشغيلها من سطح المكتب حيث تقوم بإنشاء المدونة كاملة على حاسوبك الشخصي ومن ثم نسخها (أو نسخ أحدث الملفات) على خادم الويب الخاص بك. وميزة هذا النوع من البرامج هي أنك تتحكم بمدونتك الإلكترونية بشكل كامل وبإمكانك إرسالها أينما تريد. انظر على سبيل المثال إلى
W.bloggar أو iBlog .
كما تكون بعض برامج التدوين الإلكتروني مثبتة على حاسوبك ولكنها تتطلب تسجيل دخولك في خدمة التدوين الإلكتروني. وميزة استخدام هذا النوع من البرامج هي أنها تمنحك خيارات وتحكم في مدونتك الإلكترونية أكثر من تلك التي تحصل عليها عند تعاملك مع خدمة التدوين الإلكتروني الموجودة على الموقع الإلكتروني. كما يجعل هذا النوع من البرامج التدوين الجماعي أسهل من استخدام البرامج التي تنشئ المدونة الإلكترونية كاملة على حاسوبك قبل نسخها إلى خادم الويب. انظر على سبيل المثال إلى موقع
MovableType أو موقع Wordpress .
أما الخيار الثالث فهو كتابة ونشر مدونتك الإلكترونية عن طريق نفس البرنامج الذي استخدمته لإنشاء ونشر موقعك الإلكتروني.
وإذا أردت كتابة مدونتك باللغة العربية فتأكد من دعم خدمة التدوين أو البرنامج للغة العربية.
4. كيف تجذب القراء لمدونتك؟
إذا كنت تريد جلب القراء (غير أصدقائك الذين أخبرتهم عن مدونتك) فإن عليك تسجيل مدونتك في محرك بحث. وللمزيد من المعلومات انظر إلى صفحات الويب التابعة لمحركات البحث التي تستخدمها. كما يمكنك تسجيل موقعك الإلكتروني في أدلة المدونات الإلكترونية مثل موقع
BlogCatalg .
5. ما الواجب تذكره عند التدوين؟
عليك تذكر شيئين قبل أن تبدأ بكتابة ونشر مقلاتك الخاصة بك:
إذا كانت مدونتك الإلكترونية عامة فإن بإمكان الجميع قراءة مقالاتك بما فيهم والدك، معلمك، جارك و مديرك الحالي والمستقبلي في العمل، وقبل هذا كله عليك مراقبة الله - جل وعلا - في كل ما تكتب.
يمكن العثور على أي شيء قمت بإرساله إلى شبكة الإنترنت حتى لو قمت فيما بعد بإزالة المادة الأصلية من موقعك الإلكتروني.
وبناء عليه ينصح بالتفكير بجدية في كل مقالة داخل المدونة الإلكترونية وكل تعليق تكتبه على شبكة الإنترنت، واسأل نفسك السؤال التالي: ماذا يمكن أن يحصل على سبيل المثال إذا كان بمقدور والدك أو مديرك في العمل الاطلاع على مقالك أو تعليقاتك في (أ) الوقت الحالي أو (ب) بعد 10 سنوات من الآن؟
6.الخاتمة:



يعتبر التدوين الإلكتروني طريقة سهلة لمشاركة الخواطر والأفكار مع العالم الخارجي. قم باختيار طريقة التدوين المثلى التي تليق بك، ابدأ مدونتك الإلكترونية، قم بإخبار العالم الخارجي عنها ومن ثم ابدأ التدوين فورا.

7. النهاية :






اشكركم واتمنى لكم التقدم والنجاح .


تم بنجاج 27/8/2008




اليوم التاسع/9 27/8/2008



اليوم الاربعاء 27/8/2008 هو اليوم الاخير في الدورة ونحمد الله ان منه عليينا اتمام هذه الدورة بنجاح واتقدم بالشكر الجزيل لكل من ساهم في اتمام هذه الدورة وبخاصة الاستاذ/anthony والاستاذ/عبدالفتاح واشكر كذلك كل من ساهم بتعليمنا وتوجيهنا .
واد هنا ان اشير الى ماتعلمناه في هذه الدورة :
- تصميم المدونات

- المدونات

- الويب كويست

- استخدام البرامج التي تساهم في عملية تطوير التعليم .

وبطبيعة الحال انه اهم شئ تعلمته في هذه الدورة هو كيفية انشاء المدونات ومدى الاستفادة منها في عملية تطوير التعليم . ونستطيع القول انه العمل الجماعى الذي كان من سمات هذه الدورة كان له المردود الايجابي بالنسبة لى فهويساهم في زيادة الثقة بالنفس وايضا يؤدي الى تبادل الخبرات والمعلومات وايضا تؤدي الى نجاح التواصل مع الاخرين.

واذا عدنا للمدونات فهيه تفيد المرء او المعلم في الاستفادة من تجارب الاخرين والاطلاع على اخر التطورات في العالم وتبادل المعلومات وكيفية توظيف هذه الافكار في تطوير عملية التعليم .

وفي الحقيقة ان تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تساهم بشكل لايدعو للشك في تطوير عملية التعليم فيمكن القول انه هذه المدونات التي تعلمنا انشاؤها توفر سواء على المعلم او الطالب الوقت والجهد في العمل ويمكن تجربة ذلك على الطلاب في العمل هذا من ناحية ومن ناحية اخرى ايضا التكنولوجيا المستخدمة في هذه المدونات ايضا تساهم في عملية تطوير التعليم فهي تشد انتباههم اثناء العرض وبالتالي تحقق اكبر قدر ممكن التعليم وهذا هو الهدف من استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم .وفي هذا العصر يمكن القول انه الانسان الناجح هو الذي الذي على المعلومة المفيدة في المكان المناسب وايضا بالسرعة المناسبة .

في النهاية :

يمكن القول ان استخدام المدونات شئ ضروري ومهم لكل معلم وايضا للطلاب فهو يساهم في زيادة الثقة بالنسبة للطلاب في قدرتهم على البحث والتواصل اذا يجب علينا كمعلمين ان نعطي هذه الثقة للطلاب ونحاول ان نعززها وبالتالي يمكن ان يغير الطالب موقفه السلبي من عملية التعليم .

وفي الختام :

اشكر مره اخرى كل من ساهم في في انجاح هذه الدورة

الثلاثاء، 26 أغسطس 2008

اليوم الثامن /8 26/8/2008


في الحقيقة ما تعلمناه في هذه الدورة شيئ عظيم بحيث اصبح كل واحد منا موقع على الانترنت وبطبيعة الحال هذا شئ كان من المستحيل ولكنه تحقق في هذا اليوم بفضل جهود هذه الدوره وطبعا الاستاذ/انثوني .
والان تستطيع ان تنشأ مدونتك بكل سهولة ويسرعلى الانترنت وبالاعتماد على نفسك فلا حاجة لاضاعىة الوقت والجهد بعد اليوم وشراء برامج متخصصة او البحث عن مصممين مواقع نترنت للقيام بذلك وكل ماعليك فعله في البداية هو انشاء حساب لك في جوجل ومن ثم اختيار احد القوالب المتوفرة لمدونتك الشخصية وستجدها في الموقع الخاص بانشاء المدونه الالكترونية وبطبيعة الحال هنالك اشكال كثيرة يمكنك الاستفادة منها واختيار الشكل المناسب اليك .
وللمدونه فوئد كثيرة منها على سبيل المثال لاالحصر:
- تسطيع ان تدون من الاحداث اليومية في حياتك .
- تتبادل المعلومات والاراء والمقترحات مع الاخرين .
- تتيح لك الاستفادة من تجارب الاخرين بسهولة اليسر .
وبطبيعة الحال هناك اشياء اخرى عن المدونه فهيه تساعدك في تخصصك او مجال عملك وماعليك الا البحث .
واذا كانت معلم فهيه تساعك بان تبقى على تواصل مع طلابك .
وفي النهاية :
يمكن القول انها حقا وسيلى فعالة للتعاون والمشاركة بين المعلم وطلابة جربها وسترى النتيجة بعد ذلك .

25/8/2008 اليوم السابع



في هذا اليوم قام الاستاذ/anthoney بطرح موضوع جديد الاوهو webqest :


وما اهمية استخدامه وكيفية عمله :
اولا": لماذا نستخدم الويب كويست ؟
- تتضمن مستويات تفكير عليا
- تشجع الطلاب على استكشاف المعلومات على شبكة الانترنت
- تتبع اسلوب الفريق وتبنى على مشروع
- المهارات قابلة للنقل من خلال المواضيع
- سهلة الانشاء
ثانيا : انشاء الويب كويست
انت الان المدرس وستقوم بانشاء الويب كويست لطلابك
كيف ستقوم بذلك ؟

  • المقدمه
  • المهام
  • العملية
  • التقييم
  • الخاتمة
تجذب انتباه الطلاب للموضوع وتثير حماسهم
  1. المقدمة : توفر معلومات اساسية حول الموضوع
  2. المهمة : توفر وصف للتماين والامور التي يجب على الطلاب ان ينجزونها في النهاية :
  3. العملية : تصف الخطوات بوضوح تام للطلاب لكي ينجزوا المهمة وتقوم بانشاء مجموعات وتعيين الادوار. وكمدرس توفر المساعدة ( اوراق العمل , ادوات جمع المعلومات , الخ ) .
  4. التقييم : تقرر كيف سيتم تقييم الطلاب
  5. الخاتمة : تلخص الخبرات وتنمي الانطباعات حول العملية .

24/8/2008 اليوم السادس



اليوم السادس:

24/8/2008

في هذا اليوم تمت مراجعة المواضيع السابق التحدث عنها في السابق منها على سبيل المثال:

1. كيفية عمل البلوج ومااهمية استخدامه بالنسبة للمعلم .

2. اهمية استخدام تكنولوجيا الاتصالات في التعليم .

3. وايضا مناقشة اهمية ان يكون التعليم متمركز حول الطالب .

وفي هذا اليوم سوف نتطرق لموضوع جديد الاوهو webqest :

1. ماهمية الويب كويست وفيما يستخدم .

2. كيفية عمل الويب كويست ومافائدته بالنسبة للمعلم والمتعلم .

3. اهمية الويب كويست .

النقطة الاخيرة في محاضرة اليوم :

بالطبع استفدنا الكثيرمن هذه الدورة من خلال توظيف هذه التكنولجيا في التعليم فهي تساعد المعلم في الحصول على الكثير من المعلومات وفي وقت قصير وايضا استخدام التكنولجيا في صياغية الشكل النهائي ممايتيح للطلاب الاستمتاع في الحصة والاستفاة باكبر قدرممكن المعلومات .

اذا يمكن القول انه توظيف هذه التكنولوجيا في التعليم قد ساهم بشكل كبير تطور التعليم في عدة نقاط اهمها :

1. سهولة الحصول على المعلومة .

2. سهولة عرض المحتوى وصياغتة على حسب موضوع الدرس

3. اقتصارللوقت .

الاثنين، 25 أغسطس 2008

اليوم الخامس :
تمت في هذا اليوم مناقشة العديد من الموضوعات المهمة التي تهم الميدان التربوي واهمها اهمية استخدام تكنولجيا الاتصالات في التعليم وايضا اهمية ان يكون التعليم الحديث يتمركز حول الطالب باعتباره هو العنصر الاهم في العملية التربوية .
وبعد ذلك طلب منا الاستاذ/انثوني الدخول الى الايميل الخاص بالكلية وتفقد المواضيع الجيديده فيه وكذلك التدريب على كيفية فتح الايميل واستخدامه وايضا ارسال الرسائل .
وايضا طلب منا الاستاذ : انثوني استخدام برنامج BITESIZE وفي هذا البرنامج مجموعة من الاشكال تساهم في عملية التعليم بحيث تشد انتباه المتعلميين عند العرض ويمكن استخدامه لجميع البرامج وخاصة مادة الرياضيات .
ثم بعد ذلك عدنا الى برنامج BLOG ونحاول ان ندون ما تم مناقشته في هذا اليوم في البلوج الخاص بكل واحد فينا .

السبت، 23 أغسطس 2008

(4) day

(4)day
20\8\2008
في بداية هذا اليوم شكر الاستاذ\انثوني كل الطلاب على جهوده في هذه الدورة وطلب منهم انجازالعمل الذي طلبه منا في المحضرات السابقة ثم بعد ذلك عدنا الى مناقشة موضوع اهمية استخدام التكنولوجيا في تطوير التعليم وما لها من اثر ايجابي على المتعلم .
وفي ذه اليوم اطلعنا الاستاذ انثوني على برنامج جديد يساعد المعلم في عرض درسة او شرح درسة وايضا في نفس الوقت يشد انتباه المتعلم للمدرس . وطلب منا انقوم بتخزين الترنامج على الكمبيوتر الشخصي لكل واحد منا حتى يستفيد منه في المستقبل القريب في شرح دورسه والبرنامج اسمه انسربشن . ثم شرح لنا الاستاذ كيفية عمل هذا البرنامج وبعد ذلك طلب منا التدرب علية بان يقوم كل واحد منا بعمل درس افتراضي وعليه (5) درجات.وبالفعل كونا مجموعة تضم كل من الاستاذ محمد السايس والاستاذ خالد السويدي وانا بالطبع وبعد ذلك عرضناه على الشاشه الرئيسية في الصف وفي الاخير طلب منا الاستاذ انثوني ان نرسل العمل اليه البري الالكتروني وفعلنا ذلك .
واهم شئ خلصنا منه في هذا اليوم بالطبع اهمية استخام تكنولوجيا الاتصالات في التعليم وذلك لعدة اسباب ومنها :
1.تشد انتباه الطلاب
2. استثمار الوقت والجهد
3. تشجع على التفكير والاستنتاج .

الأربعاء، 20 أغسطس 2008


(thierd day)
اليوم (3) في 19/8/2008
في الحقيقة انه في هذا اليوم تمت مناقشة العديد من النقاط المهمة حول استخدام التكنولوجيا في تطور العملية التربوية.
حيث قام الاستاذانثوني بمناقشة موضوع اهمية تطوير التعليم وان التطوير متمركز حول الطالب والمعلم دووره اشرافي ويصبح دوره من مجرد ملقن للطلاب الى قائد يشرف على البيئة الصفية للطلاب ويوزع الادوار على الطلاب بمالديه من خبرات ويشجع الطلاب على التفكير الناق والهادف وايضا يساعدهم على استخدام مهرات اخرى مثل التحليل والاستنتاج والربط .......الخ .
وايضا كانت هناك مناقشات بيننا والاستاذ انثوني حول ذات الموضوع وبعد ذلك طلب منا ان نعمل مقارنه بين التعليم في السابق والان وايهما افضل وبالطبع التعليم المتمركز حول الطالب افضل وله فوائد كثيرة مثل ماذكرنا في السابق فهي تجعل الطالب يحلل ويستنتج ويربط الاحداث مع بعضها البعض . ويجب ان اوضح بأنه دور الطالب في التعليم الحديث هو البحث عن المعلومة اما في التعليم التقليدي فكان دوره المتلقي .
وهنا يجب الاشارة بان دور المعلم ليس التركيز على النتائج النهائية التي يصل اليها المتعلم وانما على مدى انجازه وتقدمه .
ويمكن القول اذا اراد معلم ان يستخدم هذه الطريقة فعليه ان يبدا حصته بمشكلة تصاغ على شكل سؤوال بهدف استثارة الطلاب وعلى الطالب ان يجد حل لهذه المشكلة ويقوم بجمع المعلومات من اي مصدر يرغب فيه مثل الانترنت والكتب و.......الخ. ووبهذا الشكل يتم تفعيل طريقة التعليم القائم على البحث ز

الثلاثاء، 19 أغسطس 2008


sacen day/2
18/8/2007
اهم شيئ تعلمناه من هذه الدورة في اليوم الثاني هو كيفية عمل (blog):
فماهي البولجات ؟
هي عبارة عن مفكرة يعرض فيها الشخص مذكراته الشخصية اومعلومات شخصية .
وقام الاستاذ/انثوني بمناقشتنا بمدى اهمية استخدام هذه التقنية وتعريفها للطلاب حتى يتم استخدامها في كتابىة مذكراتهم الشخصية على مدار السنة الدراسية وذكرلنا الاستاذ/انثوني بانه الطلاب سوف يكونون سعداء جدا بانهم سوف يتمكنون من استخدام تكنولوجيا المعلومات في كتابة ذكرياتهم الشخصية في المدرسة على طوال العام وذلك من واقع التجربة الشخصية سواء كان في نيوزلاندا او غيرها .
والان سوف اكتب لكم كيفية عمل المدونه وذلك من واقع ما استفدته من الدورة وهي :
1. فتح موقع بلوجر في الويب سايت .
2. ثم التسجيل في الموقع
3. يتم اختيار اشكال المواقع المختلفة والضغط على الموقع المناسب
4. يتم تدوين المفكرة






FEREST DAY) 1 )



دورة استخدام تكنولجيا المعلومات والاتصالا ت في التعليم (ICL)
:( 1)في اليوم الاول 17/8/2007
في البداية قام الاستاذ المحاضر ( ANTHONY HILL) بالترحيب بالطلاب ثم بدأ التعريف بنفسه حيث قال انه من دولة نيوزلاندا ومتزوج من يابانية ولديه 3 بنات ثم عرف بالمترجم الاستاذ عبد الفتاح وبعد ذلك بدا باختصارالى بشرح اهم النقاط التي سوف نقوم بدراستها في هذه الدورة وشدد على اهمية الالتزام في الوقت المحدد حتى نتمكن من الاستفادة باكبر قدر ممكن من الدورة .

وبالعودة الى الدورة اكد الاستاذ انتوني اهمية استخدام تكنولوجيا المعلومات في العملية التعليمية لما لها من اثر ايجابي على الطلاب في المستقبل واكد انه استخدم هذه التكنولوجيا سواء كان في بلده الاصلي نيوزلاندا اواليابان .

اهم النقاط التي تمت مناقشتها في اليوم الاول :

1. اهمية تكنولجيا المعلومات بالنسبة للمعلم والمتعلم .

2. التكنولوجيا اداة انتاج .

3. استخدام مهارات الوسائط المتعددة ( بوربوينت )

4. كيفية ربط المواضيع من الويب سايت الى موضوع خاص في البور بوينت .


thank you