الأربعاء، 20 أغسطس 2008


(thierd day)
اليوم (3) في 19/8/2008
في الحقيقة انه في هذا اليوم تمت مناقشة العديد من النقاط المهمة حول استخدام التكنولوجيا في تطور العملية التربوية.
حيث قام الاستاذانثوني بمناقشة موضوع اهمية تطوير التعليم وان التطوير متمركز حول الطالب والمعلم دووره اشرافي ويصبح دوره من مجرد ملقن للطلاب الى قائد يشرف على البيئة الصفية للطلاب ويوزع الادوار على الطلاب بمالديه من خبرات ويشجع الطلاب على التفكير الناق والهادف وايضا يساعدهم على استخدام مهرات اخرى مثل التحليل والاستنتاج والربط .......الخ .
وايضا كانت هناك مناقشات بيننا والاستاذ انثوني حول ذات الموضوع وبعد ذلك طلب منا ان نعمل مقارنه بين التعليم في السابق والان وايهما افضل وبالطبع التعليم المتمركز حول الطالب افضل وله فوائد كثيرة مثل ماذكرنا في السابق فهي تجعل الطالب يحلل ويستنتج ويربط الاحداث مع بعضها البعض . ويجب ان اوضح بأنه دور الطالب في التعليم الحديث هو البحث عن المعلومة اما في التعليم التقليدي فكان دوره المتلقي .
وهنا يجب الاشارة بان دور المعلم ليس التركيز على النتائج النهائية التي يصل اليها المتعلم وانما على مدى انجازه وتقدمه .
ويمكن القول اذا اراد معلم ان يستخدم هذه الطريقة فعليه ان يبدا حصته بمشكلة تصاغ على شكل سؤوال بهدف استثارة الطلاب وعلى الطالب ان يجد حل لهذه المشكلة ويقوم بجمع المعلومات من اي مصدر يرغب فيه مثل الانترنت والكتب و.......الخ. ووبهذا الشكل يتم تفعيل طريقة التعليم القائم على البحث ز

ليست هناك تعليقات: